أحدث المشاركات

إعلان أعلى المشاركات

ضع إعلانك هنا

samedi 9 juin 2018

تاريخ نادي أتلتيكو مدريد

لاعبون كشوف المحرر شارك معنا
ثقافة سبورت

 
نادي أتلتيكو مدريد الإسباني


نادي أتلتيكو مدريد أحد أنجح أندية اسبانيا وأشهرها، يتبع إلى العاصمة الإسبانية مدريد.


بطاقة أتلتيكو مدريد الاسباني :
تاريخ إنشاء أتلتيكو مدريد: 26 - ابريل ( أبريل)- 1903.

أرض ملعب نادي أتلتيكو مدريد القديم: أرض ملعب فيسنتي كالديرون (تم إكمال خدماته في 2017 قد كانت سعته 55000)

 الملعب الحديث : واندا متروبوليتان

سعة أرض ملعب أتلتيكو مدريد "واندا متروبوليتان ": 67,703 متفرج.

عدد بطولات وألقاب منافسات الدوري الإسباني التي انتصر بها أتلتيكو مدريد  : 10 مرات.

عدد بطولات وألقاب كأس ملك اسبانيا التي كسب بها أتلتيكو مدريد: 10 مرات

عدد بطولات وألقاب كأس سوبر اسبانيا التي كسب بها أتلتيكو مدريد: 2 (مرتان).

عدد بطولات وألقاب بطولة الدوري الأوروبي التي ربح بها أتلتيكو مدريد :2 (مرتان)

بطولات أخرى أوروبية انتصر بها أتلتيكو مدريد : مسابقة رياضية أوروبا لأبطال الكأس (مرة واحدة) - كأس السوبر الأوروبية (مرتان) 



شعار أتلتيكو مدريد
نبذة تاريخية عن نادي أتلتيكو مدريد:
نادي أتلتيكو مدريد، نادي كرة قدم تأسس عام 1903 واستطاع تقصي نجاحات كثيرة جعلت منه أحد أنجح الأندية في اسبانيا.

دشن نادي أتلتيكو مدريد ثلاثة طلبة من إقليم الباسك، والمقصد كان من خلف هذا استنساخ نادي أتلتيك بلباو الذي ينتمون إليه وهذا عام 1903، فجعلوا من أتلتيكو مدريد فرعاً رسمياً لبلباو في البدايات.

في عام 1904 انضم للتلاميذ الباسكيين مجموعة من المنشقين عن نادي نادري ريال مدريد، لتبدأ رواية العداوة بين نادري ريال مدريد وأتلتيكو مدريد منذ النشأة، لأن أعضاء الملكي نظروا إلى أتلتيكو كفرع منشق خارج عن الإجماع.

واصلت انتماء أتلتيكو مدريد لأتلتيك بلباو حتى عام 1921، حيث شهد هذا العام إشعار علني استقلاله التام عن النادي الباسكي ويبدأ بمساره الرياضي المخصص، وهذا تحت نفوذ خروج الطلبة المؤسسين ودخول المزيد من المدريديين على النادي، حيث كان البصر إلى إقليم الباسك آنذاك مختلفاً، فهو إقليم انفصالي.

مرت على أتلتيكو مدريد مراحل جميلة وأخرى حزينة، ففاز بهدفين عام 1996 وفاز بلقب بطولة الدوري الإسباني 10 مرات آخرها عام 2014، وخاض ختامي بطولة دوري أبطال أوروبا مرتين، بل أتلتيكو تكبد من مراحل سيئة ايضاً تسببت بهبوطه العديد من مرات.

ومن المخطط أن ينتقل أتلتيكو مدريد عام 2016 من ملعبه القائم فيسنتي كالديرون إلى أرض ملعب استاديو لا بينيتا، حيث يتسع الملعب الحديث لـ 70 ألف متفرج، أي أكثر بـ 15 ألف متفرج من أرض ملعب النادي الجاري، علماً أن أتلتيكو يلعب في الفيسنتي كالديرون منذ 1966.

ويرتدي أتلتيكو مدريد لونه الجاري المخطط الأحمر والأبيض بالإضافة إلى السروال (الشورت) الأزرق منذ عام 1911.

رواية أتلتيكو مدريد مع إدخار الثروات وإدارتها بحكمة ليست حديثة، فهو مثلاً اختار لونه المخطط الأحمر والأبيض قد كانت أرخص الألوان التي يمكن العثور عليها في المتاجر، نتيجة أن هذا اللون كان التقليد السائد لألوان غطاء السرير في اسبانيا.


سيميوني الرجل الذي أعاد أتلتيكو لواجهة الإعلام:

كان تكليف المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني فأل خير على أتلتيكو مدريد في عام 2011، حيث قاد الفريق إلى مسابقة رياضية بطولة الدوري الإسباني عام 2014، كما أنه كسر عقدة نادري ريال مدريد التي ظلت ١٤ عاماً، عندما توج بلقب كأس ملك اسبانيا عام 2013 على حسابهم بالفوز 2-1، ليوقف سلسلة ماتشات طويلة مقابل الفريق الملكي من دون فوز.

عصر دييجو سيميوني مع أتلتيكو مدريد كان حافلاً بالألقاب والإنجازات، فسحق فريق ريال مدريد 4-0 في موسم 2014-2015، كما أنه دخَل ختامي بطولة دوري أبطال أوروبا لثاني مرة في تاريخ أتلتيكو مدريد وبعد 40 عاماً من الغيباب عام 2014، لكنه خسره في مواجهة الجار المدريدي 1-4، كما توج معهم بلقب كأس السوبر وبطولة بطولة الدوري الأوروبي.

ورغم انتباه الكثير من الأندية الأوروبية الثرية بخدمات سيميوني، فإن المدرب الأرجنتيني أفصح عن تحديث عقده مع أتلتيكو مدريد في 24-03-2015 حتى عام 2020، وهو ما اعتبر تحدياً لتصنيع فريق غريم على المستوى الكروي.
اقتصاد صيني عصري في أتلتيكو مدريد : 
نجاحات أتلتيكو مدريد في العصر الجديد تحت قيادة سيميوني كان لا بد لها من ثواب، وقد كان هذا بشراء وانج جيانلين، الملياردير الصيني ومالك مجموعة واندا العملاقة لـ 20% من أسهم النادي طليعة عام 2015، بمقابل 45 مليون يورو، وهذا في خطوة دفعت حشود أتلتيكو مدريد للتفاؤل بعصر أفضل مع مزيد من الثروات.

الاقتصاد الصيني غير من شكل ملكية أتلتيكو مدريد، فأصبح هناك 52% يملكها ميجيل جيل مارين، 20% إنريكي سيريزو، و20% يملكها المستثمر الصيني، بينما تتوزع الـ 8% على مستثمرين مختلفين.


داع تسمية أتلتيكو مدريد بالهنود الحمر : 
داع تسمية أتلتيكو مدريد بالهنود الحمر غير متفق عليه.

أحد العوامل القوية التي تقف وراء تسمية أتلتيكو مدريد بلقب الهنود الحمر يرجع إلى إلى أن الفريق وخلال السبعينات من القرن السالف أكثر من  شراء لاعبي أمريكا الجنوبية، وهذا بعدما تم السماح للأندية الإسبانية بشراء لاعبين احترافيين، بينما كان خصمه فريق ريال مدريد يشتري لاعبين أوروبيين.

أتلتيكو مدريد أثناء هذه المرحلة تعاقد مع كثير اللاعبين من الأرجنتين والبرازيل، ولأن أهالي هذه البلاد الأصليين يعرفون بالهنود فتم افتتاح ذلك اللقب على النادي.

هناك نظريات أخرى تفسر تسمية أتلتيكو مدريد بلقب الهنود الحمر، فمنها أن ملعبهم يحدث على ضفة مجرى مائي مانثاناريس، ومانثاريس اسم موقعة فاز فيها الاسبان على الهنود في كولومبيا.

 كما أن هناك داع يرتبط بأن الهنود كانوا الخصوم التقليديين للإنسان الأبيض خلال اكتشافه العالم الحديث، وبما أن أتلتيكو مدريد هو عدو نادري ريال مدريد فهو عدو الأبيض، وعدو الفريق الذي أطلقت عليه الكتابة الصحفية الفايكينج، والهنود الحمر جمعتهم رابطة عداوة هائلة مع الفايكينج لأنهم كانوا ضمن أوائل الغازين لمناطقهم.

الإحباط الأوروبي مرتين مقابل فريق ريال مدريد
مر أتلتيكو مدريد بتجربة مؤلمة مرتين، وبطريقة درامية في نهائيات بطولة دوري الأبطال، وأمام نفس الخصم فريق ريال مدريد.

فخلال ختامي 2014، تقدم أتلتيكو مدريد حتى الدقيقة 94 من أجل نقي، ليتلقى مقصد التعادل من شوطة ركنية سجلها سيرجيو راموس، لينهار الفريق في الأوقات الإضافية، ويخسر اللقب بنتيجة 1-4.

رجعت الاحتمالية لأتلتيكو في موسم 2015-2016، فبعد أن أطاح بحامل اللقب برشلونة والمرشح الأبرز بايرن ميونخ، بلغ إلى الماتش الختامية مسلحاً بكثير من الإيمان والثقة بالنفس والرغبة بالانتقام، بل ذلك لم ينتج ذلك.

في الماتش الختامية لتلك النسخة، تقدم سيرجيو راموس مرة أخرى، بل أتلتيكو مدريد عادل النتيجة في أخر 10 دقائق، وظهر أفضل نسبياً فيما توجد من دقائق، بل الاجتماع ذهب لركلات الترجيح .. ليخسر مرة أخرى، ويظهر الشأن وكأنه ضربة معنوية لا يمكن احتمالها لمشروع المدرب دييجو سيميوني.


سيميوني كان بعد وقت قريبً من اللقب مرتين مع أتلتيكو مدريد


المرحلة الذهبية الأولى .. المدرب الأرجنتيني الفيلسوف
بعدما بلغ المدرب هيلينو هيريرا إلى أوروبا من مدخل ريال بلد المولود لفترة موسم، اصطاده نادي أتلتيكو مدريد من دون أن يعلم أحد أن ذلك المدرب سيدخل الزمان الماضي لاحقاً من أوسع أبوابه.

هيريرا دخل أتلتيكو مدريد عام 1949، واستفاد من وجود النجم المغربي العظيم العربي بن مبارك، ففاز بلقب منافسات الدوري مرتين متتاليتين، 1949–50, 1950–51 ، وبات الفريق مصنفاً ضمن الكبار في اسبانيا.

يطلق كثيرون على مرحلة هيريرا ما بين 1949-1952، بالفترة الذهبية الأولى للفريق، لأنها المرحلة الأولى التي أصبح كثيرون يقارنونه بالخصوم الكبار فريق ريال مدريد وبرشلونة.


هيريرا وتصنيع المجد الأول في أتلتيكو مدريد

لعنة ركلات العقوبة التي لا تتوقف
أصبحت ركلات العقوبة في خاتمة موسم 2015-2016 وخلال الموسم الأتي لعنة غريبة ضربت أتلتيكو مدريد بشدة.

أتلتيكو مدريد كان قد أضاع شوطة عقوبة أثناء الماتش الختامية لدوري الأبطال 2015-2016 مقابل فريق ريال مدريد قام بتنفيذها أنطوان جريزمان، ثم انهزم الماتش بركلات الترجيح.

وفي الموسم الأتي 2016-2017، ومع أول 10 ركلات عقوبة حصل عليها الفريق، أهدر 6 منها، ليدخل في عناوين الصحف كأنه فريق لا يمكنه إلحاق ركلات العقوبة، ويختلق أسباب المدرب سيميوني آنذاك المسألة بقوله "مع الضغط السيكولوجي والجماهيري لا يمكن القول إن التمرين يمكنه أن يفيد".





تخليص حياة الأسطورة
شهد تاريخ 2 من شهر مارس "شهر مارس" 2017 نكبة مرعبة لجماهير أتلتيكو مدريد، فأسطورة الفريق وابن النادي فرناندو توريس سقط أرضاً مغشياً عليه خلال مجابهة ديبورتيفو لاكورونيا.

سقط الأسطورة ارضاً عقب الالتحام على الكرة، ظهر فاقداً التمكن من التنفس، وقد كان هناك رهاب من أنه ابتلع لسانه الأمر الذي سيوقف تنفسه.




وقوع توريس المرعب مقابل ديبورتيفو
لاعبي أتلتيكو مدريد جابي وفرسالجكو سارعا لإنقاذه، ثم سارع طبيب ديبورتيفو قبل الفريق الطبي لأتلتيكو لينقذه، وهو الطبيب الذي أشاد بإنقاذ حياة توريس من قبل اللاعبين، حيث كانا قد أخرجا لسانه ومنعاه من الاختناق.

توريس غاب في أعقاب هذا لأسبوعين إلى حد ماً عن الملاعب، قبل أن يرجع ويساهم في 19-03 كبديل لفترة 27 دقيقة أثناء انتصار فريقه 3-1 على إشبيلية.



لحظة تخليص توريس أسطورة أتلتيكو
قاهر نادري ريال مدريد في ملعبه!
بات أتلتيكو مدريد أول فريق في الزمان الماضي يزور فريق ريال مدريد 3 مرات في ملعبه سانتياجو برنابيو على التكرار في مسابقة رياضية بطولة الدوري، ويرجع بالانتصار.

 فما بين 2013/9/29 و2016/2/27، زار أتلتيكو مدريد أرض ملعب خصمه 3 مرات، وعاد بالنتائج فائزاً 1-0 و2-1 و1-0 على المركز، وكلها قد كانت تحت قيادة دييجو سيميوني.

ورغم تقصي فريق ريال مدريد للعديد من مكاسب على أتلتيكو بملعب سانتياجو برنابيو لكنها لم تكن في مسابقة رياضية منافسات الدوري، لكن في مسابقة رياضية الكأ س ودوري الأبطال أثناء تلك المرحلة.

الزيارة الرابعة لأتلتيكو إلى أرض ملعب سانتياجو برنابيو كذلكً أتت بنتيجة ممتازة، حيث رجع الفريق متعادلاً 1-1 ، لتصبح سلسلة وعقدة لريال مدريد في ملعبه عندما يرتبط الشأن بمنافسات الدوري الإسباني.


تحويل الشعار في عام 2017 وتاريخ الشعارات
في صيف موسم 2017-2018، أقدم نادي أتلتيكو مدريد على تحويل شعاره للمرة 11 في تاريخه.

تحويل الشعار أتى في أعقاب 25 سنة من الاستقرار على الشعار القديم، الشأن الذي جعل استخدامه في عصر الانترنت صعباً، الأمر الذي صرف النادي لبعض التغييرات في الشعار مع الحفاظ على روحه الرئيسية.

فقد تم التخلص من اللون الأخضر الذي كان لون الشجرة، وتم استعمال ألوان بدرجة غزارة أعلى.

صورة توضح تاريخ تحويل شعارات أتلتيكو مدريد:



الثنائية الوحيدة في الزمان الماضي
أتلتيكو مدريد أحرز أثناء مسيرته في الساحرة المستديرة كرة القدم ثنائية وحيدة أتت عام 1996.

في هذا العام، أنجز النادي لقب منافسات الدوري الإسباني وكأس ملك اسبانيا، حيث حصد اللقب بمخزون 87 نقطة في مقابل 83 لملاحقه فالنسيا، في مسابقة رياضية تكون من 22 فريقاً.

سر انتصار الأتلتيكو بهذا اللقب كان قوته الدفاعية، حيث إستلم 32 هدفاً في 42 ماتش، وقد كان قائده كلاعب دييجو سيميوني، الذي رجع ودربهم لاحقاً وفاز معهم بلقب منافسات الدوري 2014.

هداف أتلتيكو مدريد في مسابقة رياضية منافسات الدوري كان البلغاري بانيف، الذي سجل لهم 16 هدفاً.

أما في مسابقة رياضية الكأس، انتصر باللقب من أجل نقي سجله في شباك برشلونة في المهلة، اليوغسلافي بانتيتش (بات صربياً عقب الشقاق).

قائد التوفيق كان المدرب اليوغسلافي (الصربي) أنتيتش، الذي أصبح لحظتها رمزاً كروياً كبيراً.



أتلتيكو مدريد يحتفل بالثنائية
أرض ملعب حديث في 2017
بعد عدة ايام جميلة قضاها أتلتيكو مدريد في فيسنتي كالديرون، رأت الإدارة أن المشروع الاقتصادي يفتقر توسعاً جديداً على أرض الملعب مع صعود شعبية النادي وغلاء دخله.

أتى المرسوم الجريء، أرض ملعب حديث بعقد رعاية جاهز من مجموعة واندا التي لديه مالكها جزءاً في النادي الإسباني، وتم إطلاق الملعب في طليعة عام 2017.

أفضلية أرض ملعب واندا أنه أضخم بـ 13000 مقعد، الأمر الذي كان يكفل دخلاً إضافياً للنادي، كما أنه يمتاز بمرافق أكثر حداثة، لجذب المزيد من الزائرين بشأن العالم.

أول لاعب سجل على أرض ملعب أتلتيكو مدريد الحديث كان الفرنسي جريزمان في شباك ملقا، وهذا أثناء الماتش الأولى التي تمت إقامة هناك، وانتهت بفوز أتلتيكو مدريد 1-0.

أول ضياع تلقاها أتلتيكو مدريد في ملعبه قد كانت في مواجهة تشلسي 1-2 في الجولة الثانية من دور المجموعات من بطولة دوري أبطال اوروبا 2017-2018، وخلال الشهر الأول من تدشين الملعب.

لعل المزعج لدى حشود أتلتيكو مدريد أن أول من سجل في شباكهم لاعب سالف لريال مدريد، وهو الإسباني ألفارو موراتا لاعب تشلسي.


أرض ملعب أتلتيكو مدريد الحديث

اقتصاد أتلتيكو مدريد في لانس ثم انسحابه
شهد عام 2016 و2017 تغييرات سريعة على ملكية نادي لانس  ، كان سببها نادي أتلتيكو مدريد .

في هذه المرحلة، كان النادي المدريدي قد قرر الإتساع ليخلق شبكة من الأندية، تمكنه من الإطلاع على موهوبين بطولات وأخرى، وإتساع من مصادر دخله وترفع من أرباحه، وسعى بالتالي تسخير وضع نادي لانس.

فبعد أن بلغت ديون لانس إلى 10 مليون يورو، واعتراف المالك الأذربيجاني مامادوف بأنه لا يمكنه دفاع الديون نظراً لتعقيدات استثمارية يعيشها، تم إجباره على بيع النادي.

في بداية عام 2016، قدم أتلتيكو مدريد الإسباني بالاتفاق مع مؤسسة استثمارات رياضية موضعها في لوكسمبورج واسمها سولفيرينو، عرضاً لشراء النادي، تم القبول عليه وتوثيقه.

أتلتيكو امتلك زمانها 34.6% من لانس بمقابل 6 مليون يورو إلى حد ماً، والباقي كان للشركة الأخرى، بل عقب سنة واحدة إلى حد ماً تقهقر النادي الإسباني عن استثماره، نظراً لتحويل في استراتيجياته التجارية المرتبطة بخلق شبكة أندية، ليتم بيع الحصة كاملة إلى مؤسسة سولفيرينو.

أثناء مرحلة الملكية، لم يتضح أتلتيكو مدريد أو لانس أي رابطة شراكة على الفور بينهما في النواحي الرياضية.
منجزات وألقاب وبطولات نادي أتلتيكو مدريد:
منافسات الدوري الإسباني : (10 مرات) : 1940 - 1941 - 1950 - 1951 - 1966 - 1970 - 1973 - 1977 - 1996 - 2014

بطولة دوري أبطال أوروبا : (لم يفز به) : الوصيف 3 مرات: 1974 - 2014 - 2016

كأس ملك اسبانيا : (10 مرات) :  1960 - 1961 - 1965 - 1972 - 1976 - 1985 - 1991 - 1992 - 1996 - 2013

كأس سوبر اسبانيا : (2 - مرتان - ) : 1985 - 2014

بطولة الدوري الأوروبي : (2 مرة) : 2010 - 2012

كأس السوبر الأوروبية : (2 مرة) : 2010 - 2012

كأس الانتركونتينتال (النسخة القديمة من كأس العالم للأندية) : 1 مرة : 1974

كأس أوروبا لأبطال الكأس : (1 مرة) :  1962


فيديوهات مختارة لنادي أتلتيكو مدريد:
من أجمل الماتشات في تاريخ أتلتيكو مدريد هذه التي قدمها في مواجهة تشلسي في سوبر أوروبا، وعندما قادهم رادميل فالكاو لسحق البلوز 4-1:


ولن تنسى حشود أتلتيكو مدريد مما لا شك فيه هذه الماتش التي كادت تعصف بكل تعبهم في موسم 2013-2014، عندما حلوا ضيوفاً على برشلونة لكنهم نجحوا بالاستحواز على التعادل للانتصار باللقب.


فرناندو توريس يعد أحد أكثر أهمية النجوم المحبوبين في أتلتيكو مدريد، وفيما يأتي مقطع مرئي لأجمل أهدافه معهم:

منجزات وألقاب .. بند حديثة يقدمها لكم موقع سبورت 360 عربية، نتحدث عن طريقها عن المنجزات والألقاب التي حققتها الأندية والمنتخبات واللاعبين في مغاير الرياضات.


بطاقة أتلتيكو مدريد:

تاريخ الإنشاء: 26 – شهر مارس – 1903.

أرض ملعب أتلتيكو مدريد المعترف به رسميا : أرض ملعب فيسنتي كالديرون.

سعة الملعب: 54.851 ألف متفرج.

أخر أحداث في مرتبطة
منجزات وألقاب تيري هنري في برشلونة و آرسنال .. الغزال الأسمر
عدد ألقاب برشلونة وريال مدريد .. الحقيقة التامة
عدد ألقاب مسابقة رياضية بطولة الدوري التي انتصر بها أتلتيكو مدريد: 10 مرات.

عدد ألقاب مسابقة رياضية كأس إسبانيا التي انتصر بها أتلتيكو مدريد: 10 مرات.

عدد ألقاب كأس السوبر الإسباني التي كسب بها أتلتيكو مدريد: 2 مرة.

عدد ألقاب كأس التحالف الأوروبي التي ربح بها أتلتيكو مدريد: 2 مرة.

عدد ألقاب كأس السوبر الأوروبي التي انتصر بها أتلتيكو مدريد: 2 مرة.

أتلتيكو مدريد يحتفل بلقب كأس إسبانيا في عام 2012
أتلتيكو مدريد يحتفل بلقب كأس إسبانيا في عام 2012

نبذة تاريخية عن أتلتيكو مدريد:

تأسس نادي أتلتيكو مدريد الإسباني لكرة قدم في عام 1903 واستطاع تقصي الكثير من النجاحات والتي جعلت منه من أنجح الأندية في إسبانيا ، وقد تم تأسيسه من قبل ثلاثة طلبة من إقليم الباسك ، والمقصد كان من خلف هذا استنساخ نادي أتلتيك بلباو الذي ينتمون إليه وهذا عام 1903، فجعلوا من أتلتيكو مدريد فرعاً رسمياً لبلباو في البدايات.

وفي عام 1904 ، فقد انضم للتلاميذ الباسكيين مجموعة من المنشقين عن نادي نادري ريال مدريد ، لتبدأ حكاية العداوة التاريخية بين فريق ريال مدريد وأتلتيكو مدريد منذ النشأة ، والسبب أن أعضاء في النادي الملكي نظروا إلى أتلتيكو مدريد كفرع منشق ولذا يعلم العداء التاريخي بين الناديين من هذا الوقت وحتى هذه اللحظة ، وباستمرار ما يتبادل الطرفين الكثير من الاتهامات.

وعاش أتلتيكو مدريد العصر الذهبي أثناء الفترة بين عامي 1947 و 1965 تحت قيادة هيلينيو هيريرا وبإعانة العربي بن مبارك ، حيث كسب فريق الروخي بلانكوس ببطولة الدوري الإسباني في موسم 1950/51 ، فيما بدأ أتلتيكو في أعقاب رحيل هيريرا في 1953 سفرية المشاحنة على الألقاب مع نادري ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بيلباو على اللقب الثالث في بطولة الدوري الإسباني.

وتمكن أتلتيكو مدريد من الفوز بلقب منافسات الدوري الإسباني في موسمين متتاليتين 1960 و1961 ، وفي عام 1962 حصل الأتلتيكو على لقب كأس الكؤوس الأوربية عقب انتصاره 3/0 على فيورنتينا الإيطالي ، وفي عام 1963 بلغ الأتلتي إلى ختامي نفس المنافسة مرة أخرى ، بل تلك المرة انهزم في مواجهة توتنهام الإنجليزي بنتيجة هائلة بلغت إلى خمسة غايات في مقابل مقصد.

وتزامنت المرحلة الثانية من عصر أتلتيكو الذهبي مع أعظم مرحلة في تاريخ نادري ريال مدريد بين 1961 و 1980 ، حيث عم نادري ريال مدريد على لقب الليجا واستطاع الفوز بها 14 مرة ، وطوال تلك المدة كان أتلتيكو مدريد هو الغريم الأوحد الحقيقي لريال مدريد واستطاع الفوز بالليجا في سنوات 1966, 1970, 1973, 1977 ، كما كان ايضاًً منافساً في كأس إسبانيا.

وفاز أتلتيكو مدريد بلقب كأس الجنرال فرانكو في سنوات 1965, 1972 و1976 ، بينما استطاع أتلتيكو مدريد في عام 1965 أن يكمل مسابقة رياضية منافسات الدوري الإسباني للساحرة المستديرة كرة القدم كبطل ، وهذا في أعقاب صراع طويل وقوي بشكل كبير مع المنافس التاريخي نادري ريال مدريد ، حيث بات زمانها الفريق الأول الذي يهزم فريق ريال مدريد علي ملعب سانتياجو برنابيو منذ ثماني سنين متتالية.

وفي شتاء عام 2011 ، فقد تعاقد أتلتيكو مدريد مع المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني الذي قاد الفريق للاستحواز على الكثير من الألقاب بما في هذا لقب منافسات الدوري الأوروبي في عام 2012 ، ولقب كأس السوبر الأوروبية في عام 2012 ، ومن ثم الفوز بكأس إسبانيا على حساب فريق ريال مدريد في عام 2013 ، والفوز ببطولة الدوري الإسباني في موسم 2013-2014.

ومن الماتشات المخصصة التي يخوضها أتلتيكو مدريد في كل موسم الصراع في مواجهة نادري ريال مدريد التي تسمى إسم “ديربي مدريد” ، حيث يُعد الناديين ذو هوية متناقضة تاريخياً ، فطول الوقتً ما كان ينظر للريال على أنه نادي الطبقة الغنية والإنجازات ، في الوقت الذي كان الأتليتكو فريق الطبقة التي تعمل والمتمردة ، كما أن أتليتيكو كان الفريق المفضل من قبل سيستم فرانكو في بداياته نتيجة لـ ارتباطه بالقوى العسكرية الجوية.

ومنذ بداية الخمسينيات فقد توجه النسق لمساندة وتفضيل نادري ريال مدريد وقد حاول فرانكو حينها إلى الكسب السياسي عن طريق منجزات العملة السعودية الريال الأوروبية في الوقت التي قد كانت تفرض فيه العزلة العالمية على إسبانيا ، حيث أفاد أحد الوزراء الإسبان في هذا الوقت : “العملة السعودية الريال هو أفضل قنصلية قد حظينا بها” ، وقد أدى ذلك التفضيل للريال مع الوقت إلى نفوذ عظيم على ثقافة العاصمة الإسبانية الكروية حيث تولدت عداوة هائلة بين الناديين.

أتلتيكو مدريد يحتفل بلقب بطولة الدوري الأوروبي في عام 2011
أتلتيكو مدريد يحتفل بلقب منافسات الدوري الأوروبي في عام 2011

منجزات وألقاب أتلتيكو مدريد بشكل مفصل:

بطولة الدوري الإسباني : (10 مرات) : 1939–40, 1940–41, 1949–50, 1950–51, 1965–66, 1969–70, 1972–73, 1976–77, 1995–96, 2013-2014.

منافسات دوري الدرجة الثانية الإسباني : (مرة واحدة) 2001–02.

كأس إسبانيا: (10 مرات) 1959–60, 1960–61, 1964–65, 1971–72, 1975–76, 1984–85, 1990–91, 1991–92, 1995–96, 2012–13.

كأس السوبر الإسباني : (2 مرة) : 1995, 2014.

بطولة الدوري الأوروبي : (2 مرة) : 2009–10، 2011–12.

كأس الكؤوس الأوروبية : (مرة واحدة) :1961–1962.

كأس السوبر الأوروبي : (2 مرة) 2010, 2012

كأس إنترتوتو : (مرة واحدة) 2007.

كأس إنتركونتنينتال : (مرة واحدة) 1974.

اشترك بنشرتنا الإخبارية .. اضغط هنا
تاريخ وبطولات نادي أتلتيكو مدريد الاسباني

شهر نوفمبر 27, 2017 - ميرفت عبد المنعم - اندية

 
نادي أتلتيكو مدريد الاسباني واحد من ضمن الأندية الإسبانية المهمة الذي له دور عظيم في بطولة الدوري الإسباني على مدار الزمان الماضي الكروي لدولة إسبانيا وينتمي النادي للعاصمة الإسبانية مدريد ويعتبر واحد من ضمن أشهر الأندية داخل البلاد ويعتبر من الأندية العريقة في إسبانيا إذ يرجع تاريخ نشأة النادي حتى عام 1903.

نبذة تاريخية عن نادي أتلتيكو مدريد الاسباني :
1-  تم إنشاء نادي أتلتيكو مدريد الاسباني يوم السادس والعشرون من شهر شهر أبريل لعام 1903.
2-  يعد أرض ملعب واندا متروبوليتان هو الملعب المعترف به رسميا للنادي منذ العام الحالي 2017.


3-  انتصر النادي ببطولة الدوري الاسباني عشر مرات .
4-  وقد تمكن من تقصي الكأس الاسباني عشر مرات أيضاً.
5-  كما تمكن من حصد الكثير من البطولات الأخرى على مدار مشواره الكروي.
6-  مر على النادي الكثير من الفترات الجيدة في تاريخه كما مر كذلك بالعديد من الفترات الحزينة مثل بقية الأندية.
7- منذ عام 2011 والزي المعترف به رسميا لنادي أتلتيكو مدريد كما هو حيث انه تميز باللونين الأحمر والأبيض المخطط إضافة إلى السروال الأزرق.


 
8-  النادي يمتاز بتوفيره للأموال حيث قد اختار لونين يعد هما اللونين الأقل سعرا في المتاجر الإسبانية وقد كانت تستخدم منذ زمن كغطاء للسراير في إسبانيا.


داع تسمية نادي أتلتيكو مدريد بالهنود الحمر :
سمي النادي أثناء مرحلة السبعينات من القرن الماضى بالتحديد بإسم الهنود الحمر وهذا بعدما سمح تحالف الكرة الاسباني للأندية بجذب اللاعبين الاحترافيين من الخارج فقد عمل النادي على جذب الكثير من اللاعبين من أمريكا الجنوبية.

وعلى المنحى الأخر كان خصمه اللدود نادري ريال مدريد كان يشتري لاعبين من أوروبا و بالنظر لكون أهالي أمريكا الجنوبية كانوا معروفين قديما بإسم الهنود الحمر فقد تم تدشين إسم الهنود الحمر على الفريق حيث قد بات أكثر اللاعبين من دولتين الأرجنتين والبرازيل.

كما تبقى حكاية أخرى على الارجح أن تكون هي الداعِي خلف تسمية الفريق بإسم الهنود الحمر وهي أن حيث أن أرض ملعب الفريق الماضى كان يحدث على ضفاف مجرى مائي مانثاناريس وهذا الاسم كان إسم موقعة كسب بها الأسبان على الهنود الحمر فمن الجائز أن يكون ذلك الداعِي هو الأخر خلف تسمية الفريق بالهنود الحمر.

نادي أتلتيكو مدريد قاهر العملة السعودية الريال في ملعبه :
من المعلوم أن نادي فريق ريال مدريد هو الغريم اللدود لنادي أتلتيكو مدريد وهو النادي الأوحد الذي زار العملة السعودية الريال في عقر داره وفي أرض ملعب سنتياجو برنابيو ثلاثة مرات ويرجع بالفوز والمرة الوحيدة التي قد كانت من المحتمل أن تصبح رد شرف للريال تمكن خلالها نادي أتلتيكو بالعودة متعادلا تعادل إيجابيا والمهم ذكره فإن العملة السعودية الريال قد تغلب الكثير من المرات على أتلتيكو  علي ملعب سنتياجو ولكنها قد كانت في الكأس وليس منافسات الدوري.


منجزات مهمة في مشوار نادي أتلتيكو مدريد الاسباني :
يعد نادي أتلتيكو مدريد من ضمن الأندية الأسبانية التي قد تمكنت من تقصي الكثير من البطولات على مدار مشواره الكروي وحتى هذه اللحظة ومن بين أكثر أهمية هذه المنجزات ما يلي :

1- لقد تمكن النادي من تقصي مسابقة رياضية منافسات الدوري الإسباني عشر مرات طوال مشواره بدءا من عام 1940 وحتى عام 2014.
2-  كما انتصر بكأس ملك أسبانيا 10 مرات اعتبارا من عام 1960 وحتى عام 2013.
3-  لم يقدر على من الفوز بدوري أبطال أوروبا مطلقا ولكنه قد تمكن من أن يصبح الوصيف على مدار ثلاثة مرات.
4-  تمكن من الفوز بكأس السوبر الإسباني مرتين.
5-  كما تمكن أثناء مرتين ايضاً من الفوز ببطولة بطولة الدوري الأوروبي.
6-  وأيضاً فقد ربح مرتين بكأس السوبر الأوروبي.
7-  وكأس أوروبا لأبطال الكأس مرة واحدة أثناء عام 1962.
8-  النسخة القديمة لكأس العالم للأندية مرة واحدة أثناء عام 1974.
لم يتم تحديد عقب أين سوف تتم اقامة الماتش الختامية لكأس ملك أسبانيا لذلك الموسم 2014-2015 والتي ستجمع برشلونة وأتلتيك بلباو. فالنظام في أسبانيا لا يحدد أرض ملعب الماتش مسبقاً لكن عن طريق مؤتمر أطراف الماتش مع التحالف الإسباني ومخاطبة النادي صاحب الملعب الإقتراح.

شعبية طرفي الختامي ورغبتهم باختيار أرض ملعب بسعة هائلة وموقع فريد للجماهير أعاد مسلسل دعوة لعب الختامي على أرض سانتياغو بيرنابيو أرض ملعب نادي ريـال مدريد الإسباني المنافس التقليدي لبرشلونة، وهو ما لا يتمناه أنصار وإدارة النادي. فرغم أن النادي المستضيف يحصل على حصة من دخل الماتش من تذاكر وإعلانات ونقل تلفزيوني، سوى أن إدارة ريـال مدريد في مرة سابقة أن رفضوا طلباً مشابهاً قبل سنين، ولا يرغب جمهورهم بأن يكون ملعبهم أرضاً لانتصارات العدو اللدود، ويتنبأ أن يتم أحجم المطلب الجاري إن قدم على نحو رسمي.

ولكن تحالف الفنادق في مدريد نظر إلى قضية الساعة من زاوية أخرى، ففي اجتماع أجرته جريدة آس الإسبانية مع أنطونيو جيل رئيس تحالف الفنادق بمدينة مدريد، أفاد إن معيشة الختامي في مدريد سوف يكون له مردود استثماري هائل، وهو أمر لا يتكرر كثيراً  خلال الفترة الراهنة، وأكمل: “أتوقع أن يدر هذا 5 مليون على قطاع الفندقة بمفرده. أما إذا تم احتساب انعكاسات الختامي على بقية القطاعات المتعلقة بحضور الحشود مثل المقاهي والمطاعم والمتاجر فنحن من غير شك نتحدث عن تدهور أو 3 أضعاف ذلك العدد، ما يقصد ضخ 15 مليون يورو لاقتصاد المدينة”.

وشدد جيل أنه لم يتم استشارة اتحاده من أي جهات ذات صلة، وأنه سيؤيد استضافة الختامي في مدريد للأسباب التي ذكرها بالإضافة إلى ضرورة الماتش لتدعيم صورة ارتباط مدينة مدريد بكرة القدم بعدما بلغ طرفيها ريـال مدريد وأتلتيكو مدريد لنهائي بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم السابق.


 
وتوقع رئيس تحالف الفنادق في مدريد أن تشهد المدينة إشغال ما بين 30,000 إلى 40,000 قاعة لليوم الأتي من المبارة، على افتراض أن عدداً من الزوار سيتقاسمون الحجرات. واستند جيل في تحليله على أرقام تم جمعها عقب معيشة ختامي منافسات دوري أبطال أوروبا 2010 على ملعب سانتياغو بيرنابيو.


 
Tweet
نصوص مشابهة
 
نادي أحد ينشر عن تحسينات في ملعبه
شهر يونيو 8, 2018

 
دراسة: الأثر الاستثماري لاستضافة كأس العالم لن يكون كبيراً على دولة روسيا
شهر يونيو 6, 2018

 
تشيلسي يعلق مشروع ملعبه

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Post Top Ad

إعلانك هنا
ااااااااااااااا

روابط الصفحات الاخرى

تم عمل هدا الموقع في 2018 ليكون وسيلة نشر كل ما تحتاجه من أخبار اخبار ة بالإضافة إلى احداث حصرية، يهدف موقع إلى تقديم محتوى الاخبار الحصرية ان شاء الله سيكون مناسب بإذن الله ويضم الموقع عدة أقسام تتناول أهم اهتمام الزائر

نموذج الاتصال

Nom

E-mail *

Message *

أخترنا لكم

التسميات